الاثنين، 20 فبراير 2017

عاجل : مبادرة الجامعة العربية لانهاء الصراع في اليمن



♦ بعد الاجتماع الاستثنائي للجامعه العربيه على مستوى المندوبين ، وبعد وصول الفرقاء السياسين في اليمن الى طريق مسدود .
♦ بعد الاجتماع الاستثنائي للجامعه العربيه على مستوى المندوبين ، وبعد وصول الفرقاء السياسين في اليمن الى طريق مسدود .
- وبسبب استمرار نزيف الدم اليمني .. اليمني  والتدهور الاقتصادي  والانساني الحاد مع تعثر صرف مرتبات كل الموضفين  في اليمن بسبب المكايدات ناهيك عن الحرب وازدياد حجم المعاناه ، ومساهمة من الدول العربيه مع اليمنين في كيفية بدء الدفع  بهم تجاه السلم والسلام  ...  قرر :- ( الحل التالي على مرحلتين )  سنذكرها .
🔺والمرحله الثالثه ستكون على الفرقاء السياسين اليمنين فقط بالتعاون مع  الامم  المتحده سيحددون  فيها آلية محدده لحلا سياسي وفقا لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل :-
🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻

♦المرحله الاولى ( عسكريا):-

1- تتبني الجامعه العربيه دور الطرف الثالث بين الاشقاء اليمنين بحياد تام ، كعامل مساعد لضمان الاستقرار وعدم طغي طرف على آخر بعد سحب الاسلحه  بحسب قولهم (كضمان للطرفين) وبين الطرفين (( بإرسال قوات حفظ سلام الى مواقع التماس داخل اليمن)).
- فور بدء اعلان وقف اطلاق النار.
(( متابعة وقف العمليات العسكريه جوا وبرا وبحرا والانسحاب من المدن الرئيسيه))


2- تعمل هذه القوات تحت اشراف الامم المتحده بمساعد ايضا من لجنتين عسكريتين من الطرفين ، ويمكن ان اعتبارهما تلك اللجنتين المؤهلتين في مصر و الاردن .

3-  تقوم قوات حفظ السلام ايضا  بمساعدة اللجنتين العسكريه بنزع الاسلحه الثقيله من اي مجاميع  مسلحه وايداعها لمعسكرات الجيش الرسميه التي ستحدد .
- وتحدد  مواقعها  وانشطتها وتحركاتها وبرنامج عملها الميداني بالتنسيق والاتفاق مع اللجنتين المكلفتان من الطرفين في اليمن.



4-  تبقى هذه القوات خلال الفتره الانتقاليه مؤقتا لحفظ السلام في كل مواقع التماس الحاليه .

🔚

♦ المرحله الثانيه /(( سياسيا)) :-

1- متابعة تعليق حكومة صنعاء لانشطتها ، مباشرة الحكومه الشرعيه انشطتها من عدن وتشرع  فورا في صرف مرتبات الموظفين في كل الجمهوريه اليمنيه دون اي معوقات .

2- تسهيل ومتابعة ادخال جميع المساعدات  الانسانيه الغذائيه والطبيه لكل المناطق المحدده.

3- القيام باي مساعدة تطلبها منها النخب السياسيه اليمنيه بالتوافق  وفقا لمقرراتها التي سيخرجون بها بعد وخلال المحادثات ،من الاطراف اليمنين بعد ذلك.( انتهى)

🌐وهنا  ينتهي دور الجامعه كطرف ثالث🌐
- فقط تم المساعده  للجميع بالدفع بعملية  السلام للامام وايقاف الحرب.

- بعد التزام ايران بعدم التدخل في شئون اليمن الداخليه وتشكيل الحوثين حزب سياسي .

🔄🔄🔄🔄🔄🔄🔄🔄🔄🔄🔄

🔻المرحله الثالثه /
- يعود الاطراف السياسيه اليمنيه لطاولة المحادثات وبتعاون واشراف من الامم المتحده للاتفاق على آليه محدده ومتسلسله  لتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار  الوطني الشامل ( سواء كان تلك المقترحه والمعلنه سابقا في الكويت وعمان) او غيرها هذا شأن يخصهم .
🔚🔚🔚🔚🔚🔚🔛

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق