الجمعة، 10 فبراير 2017

اليمن والسودان عهود مثمرة من التعاون العسكري وتبادل الخبرات






كتبة عقيد ركن : احمد سالم قطن
كلية الحرب العليا السودان
دورة رقم (17)

تعتبر جمهورية السودان احد اهم الدول العربية الفاعلة في المنطقة العربية ذات المخزن البشري الرائد ولديها العديد من البصمات في مجالات عديدة خدمت وتخدم الوطن والمواطن العربي ، وهذا ما تجسد من خلال ماتقدمة السودان في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية .

تقدم السودان باكورة ضخمة من الخدمات العسكرية لليمن  في مجال التدريب والتاهيل وتبادل الخبرات علئ امتداد السنوات الماضية انعكس ذلك من خلال استقطاب العشرات من الضباط والطلاب في الكليات العسكرية السودانية وتاهيلهم تاهيلا عسكريا ميدانيا واكاديميا علئ مستوئ عالي وبتقنيات عسكرية رائدة ووفق معايير عسكرية حديثة.تم رفد الجيش اليمني بهذة الخبرات وتربع العديد من المؤهلين في مناصب ميدانية واكاديمية وادارية عليا في سلم القوات المسلحة اليمنية .

وتوجت العلاقات اليمنية السودانية في المجال العسكري مؤخرا من خلال مشاركة نخبة من القوات السودانية ضمن قوات التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن واثبتت القوات السودانية الئ جانب قوات التحالف العربي احترافية وبسالة مقاتليها  ، اضافة الئ الاستمرار في تدريب وتاهيل العديد من الضباط في كلية القيادة والاركان وكلية الحرب العليا وكلية الدفاع الوطني واثرائهم بالخبرات السودانية العسكرية المستقاة من الجيش السوداني العظيم.

لازال القائدان الفذان المشير / عمر حسن البشير القائد الاعلئ للقوات المسلحة السودانية والمشير / عبدربه منصور هادي القائد الاعلئ للقوات المسلحة اليمنية يعملان جاهدان علئ اعطاء مجال اوسع للعلاقات بين البلدين الشقيقين والرقي بها الئ مستوئ اعلئ من خلال العمل وفق اطر هامة لتجسيد هذة العلاقة الازلية بين البلدين في مجالات عدة منها العسكرية . وهذا ماعكس فعلا اهتمام القائدان بالقوات المسلحة في البلدين والسعي الدؤوب لبناء هذة القوات وفق معايير عسكرية عالية ودقيقة ما اظهر مدئ الخبرة والحنكة العسكرية التي يتمتع بها الرجلان .

تحية عسكرية لهما ولكل القادة والوطنيين ولكل من يسعئ باخلاص للذود عن تراب السودان الشقيق واليمن الحبيب وتحية عسكرية مكللة بروح الفخر والاعتزاز لارواح شهداء الوطن والواجب وعلئ راسهم قائدي وموجهي ومعلمي وقدوتي القائد الفذ الشهيد اللواء ركن / سالم علي قطن قائد المنطقة العسكرية الجنوبية قائد اللواء 31مدرع.

ملاحظة

علئ يمين الصورة سيادة العقيد ركن / محمد صالح ابو حليمة قائد القوات السودانية المشاركة ضمن قوات التحالف العربي باليمن
وعلئ يسار الصورة سيادة العقيد ركن / اسامه محمد عثمان
زميل بكلية الحرب العليا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق