السبت، 4 فبراير 2017

قاضي امريكي يصدر حكما بلغي قرار ترامب بشان منع دخول الولايات المتحدة


أعلنت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية وقف العمل بأمر تنفيذي للرئيس دونالد ترامب بحظر السفر من 7 دول، تنفيذا لقرار قاضي اتحادي صدر في وقت سابق من الجمعة، في سياتل الأمريكية.

وقال مسؤول بشركة طيران لرويترز إن إدارة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة أبلغت شركات الطيران الأمريكية أن بوسعها السماح لمسافرين كان قد شملهم الحظر الذي فرضه ترامب، بركوب الطائرات.

وأصدر القاضي الاتحادي جيمس روبرت في سياتل، الجمعة، حكما "يسري على الفور في جميع أنحاء الولايات المتحدة"، بوقف مؤقت الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب الأسبوع الماضي.

وفي مؤتمر عبر الهاتف، أبلغت إدارة الجمارك والحدود شركات الطيران بالعمل مثلما كانت الأمور قبل صدور أمر ترامب الذي أوقف بشكل مؤقت اللاجئين والمسافرين من 7 دول ذات أغلبية إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

وقال مسؤول شركة الطيران الذي لم يكن مخولا بالتحدث بشكل علني، إنه يمكن الآن للأشخاص القادمين من تلك الدول ويحملون تأشيرات دخول سليمة ركوب الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة، وإن شركات الطيران تعمل على تحديث مواقعها الالكترونية كي تعكس هذا التغيير.

وقال بوب فيرجسون، المدعي العام لولاية واشنطن، إن "هذا القرار يوقف الأمر التنفيذي الآن"، مضيفا أنه يتوقع أن تحترم الحكومة الاتحادية الحكم.

وقرر قاضي سياتل بأن الولايات تملك الحق القانوني في إقامة دعاوى وهو ما قد يساعد المدعون العموميون الديمقراطيون على مقاضاة ترامب في المحاكم بشأن قضايا تتجاوز الهجرة.

ومن جانبها، أعلنت وزارة العدل الأمريكية إنها لن تقدم طلب تعليق طارئ لوقف حكم قاض سياتل.

وكان البيت الأبيض قد قال في وقت سابق إنه سيتم تقديم الطعن الطارئ "في أقرب وقت ممكن".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق